أخبار

قاضي المحكمة الدولية لتسوية النزاعات يعلن موقفا مهما بشأن جرائم مليشيا الدعم السريع 

رصد- صوت السودان 

ادان المستشار قاضي المحكمة الدولية لتسوية النزاعات الدولية، الدكتور النذير إبراهيم أبوسيل؛ المكلف بعملية سلام السودان، بشدة الجرائم والانتهاكات وعمليات الإبادة الجماعية والتهجير القسري وحالات الاغتصاب، والاستيلاء على منازل المواطنين وممتلكاتهم، من قبل مليشيا الدعم السريع.

وأعلن النذير شجبه لعمليات النهب والسلب وترويع المواطنين وتجنيد الأطفال القُصَّر، و مُخالفة بذلك القانون الدولي لحقوق الإنسان، وقانون الحرب من قِبَل ما يُسمى بقوات الدعم السريع)، سابقاً المصنفة لدينا حالياً ب(المليشيا المتمردة) وهذا ما يجب التنبيه له.

وقال في تغريدة على منصة اكس: ندين أيضاً؛ عمليات الاعتقال والاغتيال والخطف والتهجير للمواطنين العُزَّل الأبرياء والقيام باستقلال منازلهم وتبديلها لثكنات عسكرية، وإطلاق النار عشوائياً بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة، واستخدامها داخل الأحياء السكنية دون مراعاة لحياة المواطنين. واضاف “عليه يتعين على المليشيا المتمردة أن تتوقف فوراً عن هذه الانتهاكات والجرائم التي أدت لزعزعة الأمن والاستقرار في السودان ؛ وذلك بالخروج من بيوت المواطنين، والإفراج عن جميع المعتقلين والمأسورين لديها، والتوقف الفوري عن إطلاق النار داخل المدن والأحياء السكنية. دون قيد أو شرط، خاصة وأننا نتابع عن كَثب جميع تلك الانتهاكات منذ بداية الحرب، وسوف نبذل قصارى جهدنا على ضوء القانون الدولي والإنساني، وقانون الحرب واختصاصات محكمتنا، والصلاحيات الممنوحة لنا بإصدار قرارات مناسبة وعادلة في هذا الشأن.

وطالب المجتمع الدولي ومؤسساته المختصة بإجراء اللازم لوقف هذه الانتهاكات، وإعادة الأمن والسلم للمجتمع السوداني، والعمل على استقرار المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!