عالمية

7 جنرالات للتحقيق في مقتل صحفي أمريكي بجنوب السودان

رصد- صوت السودان
أعلنت السطات جوبا عن لجنة من سبعة أعضاء تضم ثلاثة جنرالات للتحقيق في وفاة الصحفي الأميركي كريستوفر ألين الذي قُتل في جنوب السودان قبل خمس سنوات من الآن.
تشكلت لجنة التحقيق من وزير شؤون مجلس الوزراء الدكتور مارتن إيليا لومورو الذي أصدر بيانا في 29 سبتمبر 2023 بهذا الخصوص ووجه اللجنة بالتحقيق في مقتل ألين يوم 26 أغسطس 2017 في أراضي جنوب السودان.

يرأس اللجنة القاضي ديفيد تشارلز وتضم الأعضاء الآخرين مثل “الجنرال رياك بن، الجنرال جالبان أوبيي، الجنرال أليكس ماكيلي، لورانس كاميلو وجورج ستيفن” بالاضافة إلى مارتن ايليا و مولانا ديفيد تشالز.

منحت اللجنة 15 يوم عمل لجمع الأدلة التي توضح تفاصيل و ظروف الوفاة وهم مكلفون بتحديد هوية أي شهود و المقابلة معهم.
قال نائب المتحدث باسم جيش جنوب السودان الكولونيل دوميك تشول سانتو لوكالة أسوشيتد برس في ذلك الوقت إن ألين قُتل عندما هاجم متمردو المعارضة بلدة كايا بالقرب من الحدود مع أوغندا والكونغو وقال المتحدث باسم الجيش إنه “الصحفي الين “علق وسط القتال”.

جددت سفارتي الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة في جوبا يوم الثلاثاء ، الدعوات لحكومة الوحدة الوطنية الانتقالية للتحقيق في مقتل الصحفي كريستوفر ألين .
وقُتل ألين ، مراسل بريطاني أمريكي في عام 2017 أثناء تغطيته للقتال بين الجيش الشعبي لتحرير السودان في المعارضة وقوات دفاع شعب جنوب السودان ، في مدينة كايا بولاية الاستوائية الوسطى.

واوضح البيان المشترك الذي تحصل عليه راديو تمازج “في اليوم العالمي لحرية الصحافة (3 مايو) ، تجدد سفارتي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في جوبا دعوتهما للحكومة الانتقالية لإجراء تحقيق موثوق في وفاة كريستوفر ألين ونشر النتائج على الملأ”.

وفي تصريح لراديو تمازج قال العقيد لام بول قابريال ، المتحدث باسم الجيش الشعبي لتحرير السودان في المعارضة ، أن الحركة عقدت في الماضي سلسلة من الاجتماعات مع مسؤولي الحكومة الأمريكية في جوبا وأوغندا حول وقائع مقتل الصحفي ألين.
واضاف “أوضحنا القصة إلى الحكومة الأمريكية و أجبنا على عدد كافٍ من الأسئلة والآن على الحكومة الرد”.
وقال الجنرال لام أنه لا يمكنه التحدث نيابة عن الحكومة.
وأضاف إن الحكومة الحالية ، مكونة من الأطراف التي وقعت على اتفاقية السلام ، وقد يرغب الأمريكيون والبريطانيون في الحصول على بيان مفصل بشأن وفاة الصحفي آلين من الحكومة الموحدة
تاني
قال نائب وزير الإعلام بجنوب السودان، يوم الجمعة، إن الحكومة لا يمكنها التحقيق في مقتل الصحفي البريطاني الأمريكي كريستوفر ألين لأنه قُتل في منطقة كانت يسيطر عليها المتمردون.
وقُتل ألين ، الذي كان يبلغ من العمر 26 عاماً وقت وفاته ، في 26 أغسطس 2017 بينما كان يقوم بتغطية الاشتباكات بين القوات الحكومية والمتمردين التابعين للجيش الشعبي في المعارضة آنزاك. وكان ألين تحت حماية المتمردين عندما قتل في الاشتباكات.
وأكد نائب وزير الاعلام، الدكتور جاكوب مايجو كوروك أثناء مخاطبته للصحفيين بعد اجتماع لمجلس الوزراء بجوبا، أن ظروف وفاة ألين معقدة ، مما يجعل من الصعب على الحكومة التحقيق فيها.
وأضاف بالقول:” الحادث كان صعباً بعض الشيء والصحفي الأجنبي قُتل في الواقع في تبادل لإطلاق النار. حكومة جنوب السودان لم يكن يقصد الذهاب لقتل صحفي في منطقة المتمردين. إنه أمر صعب لأنه إذا قُتل الصحفي داخل المنطقة الخاضعة لسيطرة الحكومة ، فيمكن للحكومة حينئذٍ التحقيق ، لكنه قُتل في منطقة كانت تحت سيطرة المتمردين”.
وتساءل نائب الوزير مايجو كيف يمكنهم الآن إلقاء اللوم على الحكومة، مشيراً إلى أنه كان من المفترض أن يكون المتمردون هم من سيقومون باجراء تحقيق لأن ألين قُتل في منطقة المتمردين.
وأصدرت سفارة الولايات المتحدة في جوبا، يوم الجمعة، بيانا أدانت فيه التصريحات التي أدلى بها وزير الإعلام مايكل مكوي يوم الأربعاء والتي أشار فيها إلى الصحفي المقتول بأنه متمرد دخل البلاد بشكل غير قانوني.
ومع ذلك ، قال نائب وزير الإعلام ، مايجو ، إن الحكومة لا يمكنها تحمل مسؤولية تصريحات مكوي.
وفيما يتعلق بمجلس الوزراء، قال مايجو إن مجلس الوزراء استمع إلى إحاطة من نائب الرئيس حسين عبد الباقي أكول عن حضوره للجمعية العامة للأمم المتحدة مؤخراً.
وقال نائب وزير الإعلام، إن وزير العدل والشؤون الدستورية ، روبين مادول ، قدم مشروع قانون تعديل ديوان المحاسبة الذي أقره مجلس الوزراء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى