اقتصاد

نزوح أكثر من 5 ملايين سوداني و50 منظمة إنسانية توجه نداء

الخرطوم- صوت السودان
أدى النزاع بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى نزوح حوالي 5.3 مليون شخص داخل السودان والدول المجاورة.

وحثت أكثر من 50 منظمة إنسانية وحقوقية على تقديم المزيد من المساعدة والتضامن مع السودان.

تم الإبلاغ عن أكثر من 1000 حالة يشتبه بإصابتها بالحصبة الأسبوع الماضي ليصل إجمالي عدد الحالات في جميع أنحاء السودان إلى 4334 حالة منذ أبريل 2023

توفي أكثر من 1,200 طفل لاجئ في ولاية النيل الأبيض بسبب الاشتباه في إصابتهم بالحصبة وسوء التغذية، حسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وفقًا للشركاء، تضرر ما لا يقل عن 72,000 شخص من الأمطار الغزيرة والفيضانات في 16 محلية في سبع ولايات
مع دخول القتال بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع شهره الخامس منذ أبريل/نيسان، فر حوالي 5.3 مليون شخص من منازلهم ولجأوا إلى السودان أو البلدان المجاورة.

داخل السودان، نزح أكثر من 4.2 مليون شخص إلى 3,929 موقعًا في جميع الولايات الثماني عشرة حتى 19 سبتمبر، وفقًا لمصفوفة تتبع النزوح الأسبوعية للمنظمة الدولية للهجرة (IOM DTM). ويشمل ذلك حوالي 114,700 شخص نزحوا خلال الأسبوع الماضي وحده. ووقعت معظم حالات النزوح في ولايات نهر النيل وجنوب دارفور وشرق دارفور والشمال وسنار وشمال دارفور. تفيد تقارير المنظمة الدولية للهجرة أن معظم النازحين الجدد يقيمون في المجتمعات المضيفة (67 بالمائة) أو في مساكن مستأجرة (9.5 بالمائة) في المناطق الحضرية. غالبية النازحين (69%) هم في الأصل من الخرطوم. بالإضافة إلى ذلك، عبر أكثر من مليون شخص إلى البلدان المجاورة حتى 13 سبتمبر، بما في ذلك جمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان، وفقاً للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

في 12 سبتمبر، أصدر المفوض العام لمفوضية العون الإنساني نجم الدين موسى عبد الكريم مرسومًا إداريًا مدد حتى 31 مارس 2024، تسجيل المنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية، والذي انتهت صلاحيته ولا يمكن تجديده نظراً للظروف الأمنية الحرجة التي تمر بها البلاد، على أن تنفذ المنظمات أنشطتها وبرامجها وفق التشريعات الوطنية المنظمة للعمل الإنساني. وقالت مفوضية العون الإنساني إن القرار يهدف إلى تسهيل عمل المنظمات الإنسانية وتمكينها من إيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!