اقتصاد

استئناف جولة مفاوضات سد النهضة باثيوبيا ومصر تحذر

رصد- صوت السودان
استأنفت الأطراف المعنية في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة بحضور وزراء من مصر، والسودان، وإثيوبيا ووفود التفاوض من الدول الثلاث.

وقالت الخارجية المصرية في بيان إن ذلك يأتي في إطار إستكمال الجولات التفاوضية التي بدأت في القاهرة يومي ٢٧ – ٢٨ أغسطس بناء على توافق الدول على الإسراع بالانتهاء من الاتفاق على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة في ظرف أربعة أشهر، في أعقاب لقاء قيادتي مصر وإثيوبيا في ١٣ يوليو الماضي.
وقاب هاني سويلم وزير الموارد المائية والري أن مصر تستمر في التعامل مع المفاوضات — كعهدها دائماً — بالجدية وحسن النوايا اللازمين بغرض التوصل لاتفاق عادل ومتوازن، يراعي مصالحها الوطنية ويحمي أمنها المائي واستخداماتها الحالية ويحفظ حقوق الشعب المصرى، وفي الوقت ذاته يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، بما يضمن تحقيق التنمية والرخاء لشعوب مصر وإثيوبيا والسودان .

وجدد سويلم الإشارة إلى ما مثله استمرار إثيوبيا في عملية ملء سد النهضة – في غياب الاتفاق اللازم – من انتهاك لاتفاق إعلان المبادئ الموقع في ٢٠١٥، مشيراً إلى أن استمرار مثل هذه التصرفات الأحادية المخالفة للقانون الدولي يلقي بظلال غير إيجابية على العملية التفاوضية الراهنة ويهدد بتقويضها.
و أكد سويلم على أهمية حشد الجهود ليتسنى التوصل للاتفاق المطلوب في المدة الزمنية المقررة لا سيما مع الأخذ في الاعتبار وجود العديد من الحلول الفنية والقانونية التي تتيح إبرام اتفاق قانوني ملزم على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة يراعي مصالح الدول الثلاث.

في الاثناء قال في كلمته أمام المناقشة العامة السنوية للجمعية العامة قال وزير الخارجية الاثيوبي ميكونين إن بلاده عازمة على التعاون مع جيرانها في مجالات التجارة والاستثمار والتكامل الإقليمي. وأضاف أن أي عوائق أمام الازدهار المشترك للمنطقة يجب أن تُعالج بنهج متضافر.

وقال إن التعاون الإقليمي يؤثر بشكل إيجابي على حياة الناس خاصة عندما تدعمه مشاريع بنية أساسية قوية. وأضاف أن سد النهضة الإثيوبي هو أحد تلك المشاريع التي “تلبي التطلعات التنموية المشروعة للإثيوبيين والمنطقة بأسرها”.

وأضاف ، أن بلاده ترحب باستئناف المحادثات الثلاثية مع مصر والسودان بهذا الشأن، مؤكدا “مواصلة الالتزام بالوصول إلى نتيجة تفاوضية تعود بالنفع على الجميع بتيسير من الاتحاد الأفريقي
إثيوبيا: نرحب باستئناف المحادثات الثلاثية مع مصر والسودان حول #سد_النهضة ونلتزم بالتوصل إلى نتيجة تفاوضية تعود بالنفع على الجميع.

وأشار إلى ان “سد النهضة، أحد المشاريع التي تلبي التطلعات التنموية المشروعة للإثيوبيين والمنطقة بأسرها”.

إلى ذلك قاب وزير الخارجية المصري سامح شكري إن بلاده ترفض أي إجراءات أحادية لإدارة الموارد المائية العابرة للحدود، مشيرا إلى سد النهضة في إثيوبيا.

وأضاف شكري في كلمته أمام المناقشة العامة السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة أنه “ليس هناك مجال للاعتقاد الخاطئ بإمكانية فرض الأمر الواقع عندما يتصل الأمر بحياة ما يزيد عن مائة مليون مصري”.
وأشار إلى ما وصفه بتمادي إثيوبيا بالاستمرار في ملء السد “في خرق صريح” لقواعد القانون الدولي.
وقال إنه على الرغم من استمرار الممارسات الأحادية لإثيوبيا تحرص مصر على استمرار الانخراط بجدية في عمليات التفاوض الجارية للوصول إلى اتفاق ملزم بشأن قواعد الملء والتشغيل، بما يحفظ الحقوق والمصالح المشتركة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!