أخبار

الاتحاد الافريقي: بيان السودان بشأن لقاء فكي وعزت “منحط”

الخرطوم- صوت السودان
وصف الاتحاد الافريقي، بيان وزارة الخارجية السودانية؛ بشأن لقاء موسى فكي رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي والمستشار السياسي لقائد الدعم السريع، بالمنحط.

وقالت محمد الحسن لبات الناطق الرسمي باسم رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي في الملف السوداني في بيان إن توزيع المنشور من طرف سفارة دولة السودان في اديس ابابا ورغم المستوى غير المسؤول للخطاب المذكور فإني انتهز فرصة نشره للتذكير بان الاتحاد الافريقي في مقاربته للازمة المستمرة في السودان يلتقي بكافة الاطراف المدنية والعسكرية و الاجتماعية على اختلاف انواعها بمن فيهم بعض رموز النظام المخلوع سنة ۲۰۱۹ رغم الاعتراضات الشديدة لبعض القوى التي أطاحت بذلك النظام”.
ونوه لبات إلى انه تهدف تلك الاتصالات إلى التشاور معها وتشجيعها على السير بشجاعة و تبصر لإيقاف الاقتتال المدمر للسودان والانخراط في مسلسل سياسي عبر حوار وطني جامع لا اقصاء فيه”.
واضاف “اذكر في هذا السياق ان هذا السلوك متطابق مع قرارات و توصيات مجلس السلم والامن الذي يطلب من رئيس المفوضية تكثيف الجهود مع كافة الاطراف بلا استثناء لهذا الغرض”.

وقال لبات إن الجدير بذكره أن جميع الاطراف الدولية ( مثل مسار جدة) التي تطور بعض المقاربات لحل الازمة السودانية تنهج نفس المنهج بدون أن تثير اي تحفظ معلن لاي طرف من اطراف النزاع و عليه يشكل حرف و روح الخطاب أنف الذكر تشجيعا للاتحاد الافريقي على التشبث بهذا التوجه لما يعكس الخطاب من حاجة ماسة إلى جهد المصالحة ونبذ الاقصاء والتعالي والغطرسة والحقد والاستهجان و رفض الاخر.
وقال لبات إن الاتحاد الافريقي سيظل ساعيا مع الاشقاء الافارقة و العرب وشركائه الدوليين إلى بلورة مسار سياسي مبني بقوة ومنهجية على أسس ومباديء المنظمة القارية وقراراتها ذات الصلة و لن يثنيه اي شكل من اشكال القذف او الاستهجان عن ذلك المسار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى