الكتاب

مقتطفات الجمعة .. عبدالمنعم شجرابي

.. مقتطفات الجمعة ..
عبدالمنعم شجرابي
*** تمر الساعات والأيام .. تمر الأسابيع والشهور .. والحرب هي الحرب بكل ويلات الموت والجروح والأسر والحريق والدمار والنزوح .. عام مضى ومع إشراقات العام الهجري الجديد يبقى الحلم والأمل والعشم أن يكون العام عام سلام وأمن وأمان وقولوا آمين ..
آمين يا رب العالمين
*** اختلطا ولم نعد نعرف ( الكضب من الصاح ) ولا ( الصاح من الكضب ) فتأكيدات اليوم ينفيها الغد وجديد الغد هو ( كلام أمبارح )
وما آفة الأخبار إلا ( رواتها ) وما آفة ( الرواة ) إلا ( الواتساب)
*** ليس هناك مسؤول سوداني مسؤول ( يسلك يده في جيبه فتخرج بيضاء من غير سوء ) والمسؤول ( المسؤول ) هو من يوافقني الرأي ( أليس كذلك ؟؟ )
*** الحديث المؤلم والمحزن والمبكي عن فقد السيارات والممتلكات والأموال ( إنساني وطبيعي ) وما غير ( الإنساني والطبيعي ) هو في رأيي تجاهل ( الرهائن والأسرى ) وفيهم المريض والجريح وأسرهم ( تقاسي الأمرين )
ولا حول ولا قوة إلا بالله
*** إن كان لي أن أسأل فإنني أسأل ( الأحباب ) الذين ( غنوا وتغنوا ) لمؤتمر القاهرة ماذا عاد للسودان من توصيات المؤتمر؟؟ وما هي نتائجه على أرض الواقع إلى الآن؟؟ وأكثر من ذلك هل عاد ( ما تيسر ) لدول الجوار من طلبها المنظمات الدولية بمساعدات مالية حددتها تجاه ( تدفق ) السودانيين على بلادها ؟؟
أسأل وأرجو أن يجيب ( الأحباب ) على السؤال
*** من العجيب أنني وكبريطاني استطعت أن أعبر الوطن العربي من شرقه إلى غربه دون أن احتاج لتأشيرة بينما يحتاج العربي لتأشيرة وقد لا يحصل عليها لعبور تلك الحدود وليتكم تعلمون أن حدودكم هذه عليكم فقط ولا تسري علينا وأن أوطانكم وأعلامكم كلها من صنعنا نحن
هذا ما كتبه البرلماني البريطاني جورج غلاوي ولا تعليق
*** برغبة ( المخدم ) تنقلت والحمدلله بالعديد من الوظائف والآن وبعد أن ( بلغت من العمر عتياً ) جهزت سيرتى الذاتية لأتقدم لوظيفة ( قبلوني ) أو ( رفضوني ) وأنا في الانتظار
*** مصيبة السودان ليست في ( الخلاف والاتفاق ) مشكلة السودان ليست في ( أزمة الحكم ) ولا ( الحرب ) مشكلة السودان الكبرى في ( رذالة ) سياسية واجتماعية وتنفيذية وسلطوية طالت ( بغباء ) الذكاء الاصطناعي .. مشكلة السودان في ( أرذول ) غير ( مبارك ) ولا أقول ( مبارك أردول )
*** بقيت ما بقدر أفتح الباب وأطلع الشارع والميدان القدام بيتي بقى مقابر لأربعة من خيرة شباب الحلة
وا مغستي فيهم يا شدرابي
ود خيتي ست الجيل
بت أحمد اتصبري واتصبري ديل شهداء أحياء عند ربهم يرزقون
بت أحمد ربنا يعافيك ويملا جوفك صحة وعافية
*** مقرف وسخيف ظهور أسواق بالمدن الثلاثة لبيع ( المسروق والمنهوب ) من المواطنيين وإن كان البائع في الأصل ( حرامي ) فلماذا يختار ( المشتري ) لنفسه أن يكون ( لص ) .. لا بارك الله في ( تجارة ) منبعها ومصبها ( حق الناس وعرقهم ) لا بارك الله في هذه الأسواق
*** صعبت عليهم الإقامة بالقاهرة ضاقت عليهم مصر بما رحبت ( والأضيق من خرم إبرة ) ألا حيلة لهم بالرجوع وقيمة تذكرة العودة للوطن ( هم وغم ) وقلبي على مسكين غير قادر على رفع قدماه
*** ننهار .. نتماسك
نتشاءم .. نتفاءل
نضيق .. نستريح
نسقط .. ننهض
نضعف .. نستقوى
ونبكي نضحك بالتساوي وربنا كريم علينا
عام هجري سعيد وجمعة مباركة وكل جمعة وانتو طيبين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!