أخبار

مواطنو حي العمارات يكشفون عن انتهاكات الدعم السريع

الخرطوم- صوت السودان
اعلن مواطنو حي العمارات بالخرطوم، عن احتلال الحي بأكمله من قبل قوات الدعم السريع، وطرد ساكنيه وسرقة البيوت والمحال التجارية والسيارات.

تصريح صحفي

رصد إنتهاكات (2)

بتاريخ الأربعاء 17/5/2023 سقطت مدينة العمارات بشقيها شمال وجنوبا بقبضة مليشيات الدعم السريع بعد أن كانت المليشيا تسيطر علي الجزء الشمالي من العمارات .

بتاريخ الثلاثاء 23/5/2023 أنطلقت الهدنة المعلنه برعاية دولية ، استبشر ساكنات وسكان العمارات الخير بهذه الهدنه المعلنه أملا في العودة للحي بغرض الاستقرار او اخذ أغراض مهمه من منازلهم وخصوصا أن أهم بنود الهدنة هي خروج القوات العسكرية من المنازل السكنية و المستشفيات والسماح للمواطنيين بالعودة وعليه فقد رصدنا الانتهاكات التالية مما يعد خرقا للهدنة المعلنة :-

1/ عدم خروج قوات مليشيا الدعم السريع من المنازل

2/ تحويل الحي الي ثكنه عسكرية ودروع سكنية وبشرية

3/ قامت المليشيات بقتحام البيوت وتركها مفتوحه واخذ بعض الاثاثات المنزلية لاغراض استخدامها من قبل افرادهم مثل (المراتب والسراير وغيرها من ادوات الاستعملات اليومية ).

4/ لا تزال المليشيات تتواجد داخل البيوت السكنية والمدارس و المستشفيات والمرافق الخدمية ويستخدمها افرادها وقواتهم .

5/ اقتحمت المليشيات البيوت وكسرت الأبواب واستباحتها وانتهكت خصوصيتها وحرمتها بحجت البحث عن قناصة ولكن تبين لاحقا نيتهم في الاستقرار داخل المنازل والعبث بممتلكات السكان فقد فقدت أغراض غالية في الأهمية بمكان مما مهد لعصابات النهب باستكمال السرقات وطمس ما تبقي .

6/ سرقت السيارات واستخدامها من قبل أفراد المليشيات

7/ سرقت المقتنيات من ذهب و اموال ومستندات ومحلات تجارية وتكرها مفتوحة وعرضه لمزيد من النهب .

8/ منع بعض السكان من دخول الحي وإغلاق منزلهم و بعضهم سمح له علي أن لا يأتي مره اخري .

9/ التضيق علي المواطنات والمواطنين الراغبين في العودة الي منازلهم وترويعهم مما يعد تهجير قسريا .

10/ في الوقت الذي يتم فيه التضيق علي السكان شوهدت عصابات النهب من رجال ونساء تدخل البيوت وتقوم بسرقتها في وضح النهار وتستبيح الحي رغم تواجد المليشيات ووجود الكثير من الارتكازات داخلها مما يعد علامة استفهام كبيرة كيف دخلوا وكيف يخرجون دون حسب أو رغيب .

ختماما :-
نحمل مليشيات الدعم السريع المسؤولية التاريخية والاخلاقية كاملة التي تحدث في الحي وندعوهم إلي ضرورة إحترام المواثيق والمعهدات الدولية ، والخروج من جميع الأحياء السكنية وعدم اتخاذ المدنيين دروعا بشرية .

إعلام اللجنة
الاحد 28/5/2023

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!