أخبار

بنوك الدم: الدعم السريع يحتل أستاك وتسبب في وفاة اطفال الهيموفيليا

بنوك الدم: الدعم السريع يحتل أستاك وتسبب في وفاة اطفال الهيموفيليا

الخرطوم صوت السودان
توفي بالخرطوم والولايات العديد من اطفال الهيموفيليا وذلك لعدم توفر العلاجات التي تصرف لهم مجانا نتيجة لاحتلال الدعم السريع لمكاتب امداد الدواء.

جاء ذلك من خلال البيان الذي اصدره اتحاد بنوك الدم السودانية و قد حذر البيان من ان استمرار هذا الوضع الخطير جدا سيؤدي لتوقف العمليات الجراحيه بكل ولايات السودان وموت الاطفال والامهات في غرف الولاده في حالات النزيف لعدم توفر الدم.

أدناه نص البيان :

جمعيه بنوك الدم السودانيه

تصريح صحفي

نسال الله ان يحفظ الوطن وبلادنا تدخل اليوم الثاني للهدنه ومازالت قوات الدعم السريع تحتل بنك الدم المركزي وبنوك الدم الرئيسيه في المستشفيات الكبيره.
يعتبر بنك الدم المركزي(استاك) الجهة المعنية بتوفير المخزون الاستراتيجي للدم عند الحوجه و الكوارث، وكذلك مشتقات الدم وفحوصات الفيروسات في الدم والتخطيط لمستقبل بنوك الدم في السودان من توفير الاجهزه والتقنيه الحديثه والتدريب.
وكذلك يعمل بنك الدم على توفير الامداد من اكياس الدم لكل ولايات السودان.
بالإضافة لاحتلال المليشيا للهيموفيليا مما تسبب في موت العديد من اطفال الهيموفيليا وذلك لعدم توفر العلاجات التي تصرف لهم مجانا نتيجة لاحتلال الدعم السريع لمكاتب امداد الدواء.
استمرار هذا الوضع الخطير جدا سيؤدي لتوقف العمليات الجراحيه بكل ولايات السودان وموت الاطفال والامهات في غرف الولاده في حالات النزيف لعدم توفر الدم.
وكذلك يشكل هذا الوضع خطوره كبيره علي اطفال السرطان لحوجتهم لمشتقات الدم بصوره دوريه بالإضافة للاطفال الذين يعانون من مرض الانيميا.
نحن امام وضع خطير وندق ناقوس الخطر ونطالب من الجهات ذات الصله بحقوق الانسان تدارك الامر ( الهلال الاحمر، الصليب الاحمر،اليونيسيف،منظمه الصحه العالميه،الامم المتحده بالإضافة للجهات الراعيه للتفاوض الحالي بجدة).
الدم حياة ، ومن احياها كأنما احيا الناس جميعا…

المكتب التنفيذي لجمعيه بنوك الدم السودانيه
الأربعاء 24/05/2023

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى