أخبار

مجلة امريكية: صعود حميدتي في السودان مهدد لاستقرار الإقليم

مجلة فورين بوليسي الأمريكية المرموقة في واحد من أهم تقاريرها عن الحرب في السودان نشرته بتاريخ ٢٤ ابريل ٢٠٢٣ تحت عنوان ( صعود حميدتي في السودان مهدد لاستقرار الإقليم) تقول:

* بالرغم من زعم حميدتي أن الجيش هو من أطلق الطلقة الأولى ، إلا إن الهجوم المنسق لقوات الدعم السريع على مقر إقامة البرهان ، مطار الخرطوم ومطار مروي يؤكد أن حميدتي كان يخطط وينسق القيام بإنقلاب على القوات المسلحة.

* فورين بولسي:

إنتقال حميدتي للخطوة النهاية في محاولة السيطرة على السلطة ، تجسد الخطر الذي مثله على كيان الدولة السودانية.

* فورين بولسي:

استمرار حميدتي في الصعود مثل تهديداً لاستقرار كامل الاقليم حول السودان.

* فورين بولسي:

بالرغم من زعم حميدتي أنه دخل هذه الحرب لحماية التحول الديموقراطي ، إلا إن بناءه لقوة عسكرية ضخمة وإمبراطورية إقتصادية مستقلة عن الدولة يعتبر أكبر مهدد لأي انتقال ديمقراطي محتمل في السودان.

* فورين بوليسي:

من أخطر الخطوات التي أقدم عليها حميدتي هي تطويره لعلاقات خارجية خاصة به بعيداً عن الدولة ، ومن ذلك إنشاء تحالف قوي مع مليشيات مثل مليشيا حفتر في ليبيا وقوات ڤاغنر في روسيا.

* فورين بوليسي:

احتكار القوة العسكرية لدى جيش وطني له كامل المشروعية يعتبر من القواعد الراكزة في بناء الدولة واستمرارها ، أما وجود مليشيا قبلية قوية أنشئت لتحقيق اغراض شخصية وسياسية للبشير يعتبر الان مهدداً قوياً للدولة السودانية.

* فورين بوليسي:

إن أفضل نتيجة يمكن أن تتمخض عنها الحرب الحالية هي تمكن القوات المسلحة من القضاء على قوات الدعم السريع لتفادي السيناريو الذي حدث من قبل في الصومال.

* فورين بوليسي:

على القوى الإقليمية والدولية التوقف عن توصيف القتال الجاري في السودان بأنه قتال بين جنرالين ، لأنه في حقيقته قتال بين ما تبقى من مؤسسات الدولة الوطنية (القوات المسلحة) في مواجهة مليشيا قبلية فاسدة أنشئت خلال حقبة البشير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!