أخبار

خالد عمر: التوقيع النهائي مرهون بتحقيق هذا الأمر

الخرطوم- صوت السودان

 قال خالد عمر يوسف المتحدث باسم العملية السياسية في السودان، خالد عمر، إن توقيع الاتفاق النهائي رهين بإنهاء القضايا الخلافية سواء في السادس من أبريل أو بعده

وأضاف “نعمل ليل نهار من أجل الوصول للمسودة النهائية للاتفاق قبل السادس من أبريل ونبذل كل ما في وسعنا من اجل تحقيق هذه الغاية”.

وقال خالد في منشور إن القضية مثار النقاش الآن هي قضية نقاش فني وتعمل اللجان من أجل الصياغة النهائية، هذه القضية هي من أمهات القضايا وهي من إرث النظام البائد.

واكد ان القوات المسلحة هي من أكثر المؤسسات التي تضررت من النظام السابق،  وتمثل ثورة ديسمبر المجيدة فرصة كبيرة لعملية إصلاح المؤسسة العسكرية وأن العملية السياسية الجارية الآن تساعد المؤسسة العسكرية في الوصول لجيش مهني وقومي واحد.

وتابع “نبتغي الوصول لدولة مدنية كاملة ونتعامل مع الوقائع الماثلة أمامنا، ونعمل من اجل الوصول إلى هذه الغاية عن طريق العملية السياسية التي قطعت شوطا كبيرا وهنالك آليات مختلفة للوصول للدولة المدنية و الانتقال المدني الديمقراطي”.

واتهم خالد عناصر النظام البائد بالعمل على قطع الطريق أمام العملية السياسية عن طريق خيار الحرب و يزايدون عبر شعارات كذوبة من أجل الوصول للسلطة مرة أخرى.

وتابع “نقدر الدور الذي تقوم به الآلية الثلاثية والمجتمع الدولي، ولكن النقاشات الجارية الآن هي نقاشات سودانية خالصة بين الأطراف المدنية والعسكرية”.

وقال إن أجندة النظام البائد تطل برأسها مرة أخرى عبر دعاوي الإغلاقات، العملية السياسية تمضي إلى الأمام، و لا يمكن أن تتراجع عقارب الساعة إلى الوراء ولن تنتصر إرادة عناصر النظام البائد.

وتابع “طرقنا كل الأبواب من أجل إلحاق جميع القوى الوطنية بالعملية السياسية، وحتى الدقيقة الأخيرة لن نوقف السعي من أجل إلحاق كل من يشاركونا في الرغبة في التغيير ولا يمكن استثناء إلا الجهات التي لا تشاركنا ذات الرغبة

ونوه إلى ان من يرفعون شعار السيادة الوطنية من عناصر النظام السابق هم آخر الذين يتحدثون عن السيادة الوطنية التي انتهكت ومزقت في عهد النظام البائد.

وقال إن الحكومة الانتقالية لم يسقطها الشعب بل أسقطها الانقلاب، والذي خرج الشعب ضده منذ اللحظة الأولى، وقد اتضح للجميع أن حكم الشعب السوداني عبر الديكتاتورية والحكم العسكري أصبح في طريقه ليكون في كتب التاريخ

وتابع “ستكون هنالك انتخابات بنهاية الفترة الانتقالية. وإحدى أهم القضايا التي تعمل عليها حكومة الفترة الانتقالية هي التحضير للانتخابات مع بقية قضايا الانتقال الأخرى”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!