أخبار

اعفاء متهم في قضية انقلاب الإنقاذ لعدم الأهلية

الخرطوم- صوت السودان

قررت محكمة مدبرى انقلاب الإنقاذ في السودان، إعفاء المتهم أحمد محمد على حسن (الفششوية)، من المثول امام المحكمة واعتماد ما ورد في تقرير الخبير الطبي الذى أكد أن المتهم لا يستطيع أن يدافع عن نفسه نسبة لظروفه الصحية.

 

وقررت المحكمة بعد الاستماع الى اقوال استشاري الطب النفسي عبد الرحمن أحمد عبد الرحمن أبو دومة، عدم إحالة المتهم إلى إي لجنة طبية، وأشار الطبي إلى أن المتهم لا يستطيع أن يمارس حياته الطبيعية الا بمساعدة آخر، أنه لا يستطيع أن يدافع عن نفسه، لانه مصاب بالزهايمر، ويعانى من الشلل الرعاش والاكتئاب.

 

وأكد التقرير أن الزهايمر لا يمكن علاجه ويترتب عليه ضمور في المخ لأن هنالك خلايا ماتت ولا يمكن استردادها.

 

وقال الخبير أبو دومة إن التقرير الذى أعده مع خبير آخر حول حالة المريض بناءاً على طلب المحكمة، يؤكد أن المريض يعاني من فقدان الذاكرة الآنية والمتوسطة والبعيدة خاصة وأن مريض الزهايمر لا يستطيع إعادة ما فات، لكن التعايش في الاسرة الممتدة ووسط الاحفاد يقلل من تآكل الذاكرة خاصة وان المريض قد جاء من السجن وهو بيئة غير مناسبة مما صار معه المريض مكتئب المزاج ويعاني من الكوابيس.

 

 ومن جانبه التمس عبد القادر البدوي ممثل الاتهام من المحكمة احضار المتهم امام المحكمة وذلك لأن ما افاد به الخبير تم بناءا على معلومات استقاها من جهات أخرى، ولكن هيئة الدفاع عن المتهم ممثلة في المحامي محمد الحسن الأمين أوضح أن المحكمة سبق أن اتخذت قرارا بقبول هذا التقرير وبناءا عليه قررت تأجيل محاكمة المتهم وتم اطلاق سراح المتهم برعاية احد اقربائه وعندها لم يقم الاتهام بالطعن في هذا القرار وعليه يلتمس رفض الطلب لأنه لم يؤسس على حقائق.

 وعلى ضوء ذلك قررت المحكمة اعتماد ما ورد في تقرير الخبير وعدم مثول المتهم امام المحكمة بموجب التقرير الطبي وعدم إحالة المتهم الى لجنة طبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!