أخبار

إسرائيل: توقيع اتفاق تطبيع كامل مع السودان خلال أشهر

وصفت الحكومة الاسرائيلية زيارة وزير الخارجية إيلي كوهين للخرطوم بالتاريخية وأعلنت توقيع اتفاق تطبيع كامل في غضون أشهر قليلة.

ونقل بيان صادر عن الخارجية الإسرائيلية، عن إيلي كوهين قوله: “إن زيارته للسودان ترسي أسساً لاتفاقية سلام تاريخية مع بلاده وتعزز الاستقرار الإقليمي”.

وأضاف كوهين، بحسب البيان الذي أرسلت نسخته لـ”سودان تربيون”: إن “زيارتي للسودان ترسي أسس اتفاقية سلام تاريخية مع دولة عربية وإسلامية استراتيجية وأن اتفاقية السلام بين السودان وإسرائيل ستعزز الاستقرار الإقليمي وتسهم في الأمن القومي لدولة إسرائيل”.

ووضع رئيس مجلس السيادة السوداني مع المسؤول الإسرائيلي اللمسات الأخيرة على نص الاتفاقية التي من المتوقع أن يتم حفل التوقيع عليها، بعد نقل السلطة في السودان إلى حكومة مدنية سيتم تشكيلها كجزء من عملية الانتقال الجارية في البلاد ليكون السودان رابع دولة توقع اتفاقية سلام مع إسرائيل بعد مصر والأردن.

وأكد على أن توقيع اتفاقية السلام سيفتح الباب أمام إقامة علاقات مع الدول الأخرى في القارة الأفريقية وتعزيز العلاقات القائمة مع دول القارة. وأضاف: “إن ارتباط الدول الأفريقية بإسرائيل مصلحة مشتركة لنا ولبلدان القارة لقد كانت إسرائيل لسنوات عديدة شريكًا مهمًا في عمليات التنمية في هذه البلدان وفي التعامل مع عواقب تغير المناخ والتحديات الاقتصادية في أفريقيا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!