أخبار

تفاصيل لقاء البرهان بوزير الخارجية الإسرائيلي

أجرى رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان، ووزير خارجية الكيان الصهيوني، مباحثات في بيت الضيافة بالخرطوم، أحيطت بسياج عال من السرية.

ووصل وفد إسرائيلي بقيادة وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، ومدير الوزارة رونين ليفي، والمتحدث العسكري ارييه شاليملر وآخرون، السودان في زيارة استمرت لساعات بحسب مصادر.

واقتصرت اللقاءات والمباحثات مع الوفد الإسرائيلي على قادة الجيش السوداني دون أجهزة الدولة الأخرى.

وأكدت مصادر خاصة لـ«سودان تربيون» عدم مقابلة نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو «حميدتي» للوفد الإسرائيلي.

وكشفت المصادر عن عدم علم قيادة الدعم السريع بالزيارة أو إخطارها بذلك، كما لم يجتمع الوفد الإسرائيلي معها.

في سياق متصل، قالت مصادر في وزارة الخارجية لـ«سودان تربيون» إن الوزارة لا علم لها أيضاً بالزيارة التي تم تنسيقها بواسطة قيادة الجيش بطلب من رئيس مجلس السيادة.

وقال دبلوماسي رفيع المستوى لـ«سودان تربيون»: “لا نمتلك أي معلومات حول الزيارة”.

وذكرت مصادر متعددة انضمام وزير الدفاع ومدير الاستخبارات ومدير المخابرات للمباحثات مع الوفد الإسرائيلي.

وناقشت المباحثات قضايا أمنية متعلقة بالوضع على الحدود مع تشاد، وملف التطبيع.

وقالت المصادر إن وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين طلب من البرهان زيارة وفد حكومي سوداني لتل أبيب خلال الفترة المقبلة.

وفي الرواية الرسمية، قال مجلس السيادة في تعميم مقتضب، أمس، إن الزيارة ذات الطابع الرسمي ناقشت “إرساء علاقات مثمرة مع إسرائيل وتعزيز آفاق التعاون المشترك بين الخرطوم وتل أبيب في مجالات الزراعة والطاقة والصحة والمياه والتعليم لا سيما في المجالات الأمنية والعسكرية”.

وتطرقت الزيارة للدور الذي يلعبه السودان في معالجة القضايا الأمنية بالإقليم.

وحث البرهان طبقاً لإعلام مجلس السيادة، الجانب الإسرائيلي، على تحقيق الاستقرار بين إسرائيل والشعب الفلسطيني.

وفي غضون ذلك أعلنت وزارة الخارجية عن الاتفاق مع إسرائيل “على المضي قدماً في سبيل تطبيع العلاقات بين البلدين” وتطويرها في المجالات المختلفة.

وأفاد بيان صادر عن الخارجية، بأنه “مواصلة للاتصالات السابقة بين السودان وإسرائيل، قام وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين يرافقه وفد من وزارة الخارجية الإسرائيلية أمس، بزيارة للسودان استمرت لبضع ساعات”.

وأوضح البيان أن الوفد الإسرائيلي “التقى وزير الخارجية علي الصادق وعدداً من المسؤولين في الدولة، كما التقى في ختام الزيارة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان”.

وذكر البيان أن المباحثات “تطرقت إلى تطوير علاقات البلدين في المجالات المختلفة خاصة الزراعة والطاقة والصحة والمياه والتعليم”.

وأشار إلى أنه “تم الاتفاق على المضي قدماً في سبيل تطبيع علاقات البلدين”، موضحاً أن “الجانب السوداني حث الطرف الإسرائيلي على العمل لتحقيق الاستقرار والسلام بين إسرائيل والشعب الفلسطيني”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!