أخبار

مركز ام درمان للفحص الطوعي: ثلاث أطفال فقط ظهرت اصابتهم بالايدز من جملة 953 نساء حوامل مصابات

كشفت معالجةاجراءها مركز ام درمان للفحص الطوعي وعلاج الإيدز التابع لوزارة الصحة ولاية الخرطوم ل953 سيدات حوامل حاملات لفيروس الإيدز انجبن اطفالاً غير مصابين بالفيروس فيما سجلت ثلاث حالات انتقال من الام للطفل، مشيرة الي أن الاكتشاف المبكر لفيروس ساهم في علاج الأمهات وتلقيهن العلاج والرعاية الصحية وانجبن مما يؤشر الي أن المرض يمكن أن يتحول إلى حالة. مرضية مزمنة مثل أمراض السكري والضغط، فيما كشفت إدارة مكافحة الإيدز والأمراض المنقولة جنسياً بوزارة الصحة ولاية الخرطوم عن انخفاض الوضع الوبائي للإيدز بالبلاد حتى العام 2021 كانت 2. 0٪، وسجلت ولاية الخرطوم 0.14٪ اي اقل من واحدة في المائة،وعزت ذلك للتدخلات التي قامت الإدارة.
وقالت د. نهلة حسن حسين مدير إدارة مكافحة الإيدز الأمراض المنقولة جنسيا بوزارة الصحة ولاية خلال الورشة التدريبية في مجال الإعلام والتثقيف الإعلاميين في مكافحة الإيدز بقاعة الوزارة والتي تستمر لمدة ثلاثة أيام، ان نسبة وبائية المرض في البلاد عموماً منخفضة حتى نهاية 2021، وأن هناك ولايات الوبائية فيها مراكز خاصة الولايات الحدودية ، واضافت ان 80٪ من النساء مصابات بالعدوي في سن الإنجاب، وأن 85٪ من الحالات وسط الفئات العمرية الشبابية، وتابعت بالقول ان الإيدز ينتقل بنسبة 95٪ عن طريق الجنس خارج نطاق العلاقة الشرعية، وبنسبة 3٪ من آلام الحامل المصابة للجنين، ومشاركة الحقن ونقل الدم غير السليم، الأدوات غير المعقمة، وأثناء العمليات الجراحية غير الآمنة، مشيرة الي أن للمرض وصمة إجتماعية عالية جدآ وتقف عائق أساسي أمام مكافحته وتساعد على إنتشاره بجانب تأخر اكتشاف الحالات،واننا ظللنا نعاني من عدم المتابعة الدورية مع طبيب الأسرة كما لم يصل نظامنا الصحي إلى مرحلة الملف التعريفي لكل شخص-على حد قولها-.
ونوهت نهلة الي ان العلاجات متوفرة ونسبة الذين يموتوا بسبب الإيدز بسيطة جدآ عازية ذلك لتلقي العلاج وتوفره مجاناً ، بالإضافة إلى أن المعالجة عن طريق منع الانتقال الرأسي من الأم الحامل للجنين نجحت في منع انتقال الإيدز من بين 953 أم حامل انتقل اليها0.3٪فقط بنسبة 99.6٪و ذلك في الفترة من عام 2006-2021م.
وتوقعت نهلة انه خلال استراتيجية مكافحة الإيدز التي سيتم تحديثها خلال العام القادم 2023 وصول السودان إلى اكتشاف 90٪ من الحالات، وربط 90٪ بالعلاج، و90٪ منهم سيستجيبون للعلاج وتتحسن صحتهم، فضلاً عن إدخال إدارة الإيدز ضمن إدارة الطوارئ، وتم تطبيقها فعلياً بولايتي النيل الأزرق وولايات كردفان.
من جانبها قالت أستاذة تماضر مسؤل قسم الإرشاد النفسي بالادارة العامة لمكافحة الأيدز بولاية الخرطوم أن الإرشاد النفسي من أكثر التدخلات التي تبنتها الدول ومنها السودان، مشيرا إلى وجود 41 مركز للارشاد النفسي، منها خمس مراكز لمنع الانتقال الرأسي من الأم الحامل للجنين، و9 مراكز للعلاج والفحص الطوعي على مستوى ولاية الخرطوم، بجانب إحلال وابدال دائم للمراكز بكل المحليات، إضافة إلى الفحص الجوال بمعسكرات اللاجئين، وقالت نحن بصدد إقامة جولات بالسجون والأماكن المغلقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى