أخبار

وزير الصحة | إرتفاع نسبة الإصابة بالكرونا

كشفت وزارة الصحة الاتحادية عن إرتفاع نسبة الإصابة بالكورنا “الموجة الخامسة “، داعية المواطنين والمواطنات للتطعيم بلقاحات كوفيد-19 المتوفرة بالمراكز المختلفة، فيما دشنّ والي ولاية الخرطوم بالانابة د. بشري حامد اليوم الحملة القومية للتطعيم بلقاحات كوفيد-19 جولة أكتوبر إعتباراً من اليوم وحتى الأول من ديسمبر بولاية الخرطوم بوزارة الصحة ولاية الخرطوم، والتي تستهدف تطعيم ٦١٥ ألف من مواطني ولاية الخرطوم لكل الفئات العمرية والشباب والمرضى من الأمراض المزمنة، مشيرة الي أن الحملة يترفع نسبة المطعمين باللقاح الي 52٪.

وقال د. بشري حامد ممثل والي الخرطوم، لدي مخاطبته تدشين الحملة، أن الهدف من التطعيم الوصول إلى مناعة المجتمع، مشيداً بجهود وزارة الصحة ولاية الخرطوم في مكافحة الكورونا والاوبئية، مشيراً إلى أنها ظلت تعمل في ظروف بالغة التعقيد خاصة في مجال التحصين ومواصلة الحملات المختلفة خلال فترة الكورونا الأولى، واضاف عملوا بجهد مع قلة الامكانيات بجانب مكافحة الإشاعات والممانعة التى صاحبت التحصين واقعدته ولم يستسلموا ونفذوا العديد من الحملات الناجحة.

من جانبه قال د. هيثم محمد إبراهيم وزير الصحة الاتحادي المكلف، ان هناك أوبئة في الولايات بخلاف الكورونا من انتشار للملاريا، وحمى الضنك والحميات الأخرى، لافتا إلى أن الكورونا في زيادة في الموجة الخامسة، وذلك حسب التقارير الواردة من الولايات، وإننا الآن نحن في مرحلة الموجة الخامسة وأن هناك زيادة في الاعداد المصابة بالكوفيد – 19،خاصة ولاية الخرطوم، عازياً ذلك للكثافة السكانية العالية وحركة السير منها والي الولايات، وأضاف قائلاً:- مراكز العزل بعد أن كانت خالية، الان تستقبل حالات مرضية مصابة بالكورنا.

وأشار هيثم الي ان حملات التطعيم بالكورنا واحدة من المجهودات المتصلة لتقليل عبء الإصابة بها في السودان وانها واحدة من الاستراتيجيات التى اثبتت نجاحها فى كل دول العالم، لافتاً إلى أن الدولة تعمل بالوصول إلى الفئات المستهدفة من المطعمين ، وأن هناك مازالت الفرقة كبيرة في الوصول للفئات المستهدفة بالتطعيم، وإننا نعمل على تحقيق شعار سد الفرقة.

وأكد الوزير ان الحوجة ماسة لتعاون المواطن مع الحملة وسعيه لأخذ اللقاحات، منوها الي أن اللقاحات موجودة وذات مامونية ويتم حفظها حسب موجهات وموصفات منظمة الصحة العالمية.

وفي ذات السياق قال د. محمود القائم مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم، ان وزارة الصحة تدشن اليوم حملة اللقاحات كوفيد ١٩ جولة أكتوبر التي تستهدف جميع الفئات لرفع نسبة التطعيم والوصول المناعة المجتمعية، مشيرا إلى أن الحملة تأخرت خلال الفترة الماضية نسبة للظروف التي تمر بها البلاد، وأضاف نعمل حسب خطة قاعدية للوصول إلى أكبر عدد من المستهدفين بالتطعيم ، ونتمنى ان تؤتي أكلها ونصل إلى المستهدف المطلوب.

وفي السياق قال د. صلاح الدين حسن موسى مدير الإدارة العامة لتعزيز الصحة بوزارة الصحة، ان الحملة تستهدف تطعيم ٦١٥ ألف فرد من مواطني ولاية الخرطوم ولكل الفئات وأصحاب الأمراض المزمنة، والمصابين بامراض (السرطانات والفشل الكلوي والكبد الوبائي) ، وتنطلق عبر ثلاث استراتيجيات في المراكز الثابتة والجوالة والمتحركة وتغطي الحملة المؤسسات المختلفة والاحياء والأسواق التجارية والجامعات.

وأكد موسى ان الوضع الوبائي في الولاية مطمئن وأنهم يعملون إلى الوصول إلى الوضع ألامن وأضاف أن الولاية ليس منها خوف من انتشار وباء الكورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!