أخبار

وفاة 6 مواطنين إثر حادث سير بنهر النيل

لقي 6 مواطنين مصرعهم وأصيب آخرون، السبت، في حادث مروري بطريق التحدي (الخرطوم – عطبرة) جنوب مدخل مدينة الدامر بالقرب منظة الزيداب بولاية نهر النيل.

وأفاد (المكتب الصحفي للشرطة) أن أسباب الحادث يعود إلى عربة “دفار” كانت تسير في اتجاه الشمال نحو الجنوب لتصطدم بعربة شاحنة كانت تسير في الاتجاه المعاكس بسبب السرعة الزائدة ومحاولة التخطي الخاطئ.

وفور ورود البلاغ تحركت شرطة المرور عبر دورية مرور الدامر وأخرى من أم الطيور لنقل الجثامين وإسعاف المصابين إلى مستشفى عطبرة لتلقي العلاج، وفتح الطريق أمام حركة السير.

وسنويًا، تودي حوادث السير في السودان بحياة المئات، وترجعها الحكومة إلى أسباب عدم صيانة الطرق والسرعة الزائدة والتخطي الخاطئ.

وبين العامين 2016 و2019، بلغت حصيلة الوفيات الناجمة عن حوادث المرور في البلاد حوالي 10 آلاف وفاة سنويًا، بحسب بيانات منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي.

ووفق أحدث إحصاء رسمي، رصدت السلطات عام 2018 وقوع 9823 حادث سير تسبب 1314 منها بوفيات لم تُحدد.

وفي 2019، ارتفع عدد الوفيات والإصابات الناتج عن حوادث سير بنسبة 20.2% مقارنةً بعام 2018، وفق السلطات

يذكر أنّ أكبر عدد حوادث السير على طرقات القومية يُسجَّل على طريق الخرطوم مدني يليه طريق التحدي وطريق شريان الشمال.

أمّا أبرز أسباب حوادث السير في السودان، فهي رداءة الطرقات، لا سيّما ضيقها وعدم إنارتها، إلى جانب السرعة الزائدة التي لا تتناسب ومساحة الطريق.

يُذكر أنّ الإهمال في القيادة ينتشر أكثر وسط الشباب، يُضاف إلى ذلك انشغال السائقين في التحدّث بالهواتف المحمولة، وكذلك تعاطي الخمور والمخدّرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى