أخبار

هيئة محامي دارفور تطالب مسؤولاً أممياً رفيعاً زيارة خمسة سجون

طالبت هيئة محامي دارفور المفوض الأممي لحقوق الإنسان المقرر أن يصل الخرطوم اليوم بزيارة سجون الهدى وبورتسودان والفاشر والجنينة والعمل على تحرير امرأة وطفليها وقيادي محلي قالت إنهم رهائن لدى مليشيا مسلحة بشمال دارفور.

وأكدت الهيئة في بيان بأنها تلقت اتصالاً من المكتب القطري لحقوق الإنسان بالسودان للقاء المفوض الأممي لحقوق الإنسان للسودان يوم ١٥/١١/ ٢٠٢٢م، وقال البيان إن الهيئة قبلت بلقائه.

وشدد البيان على ضرورة أن تتضمن زيارة المفوض الأممي للبلاد زيارة لسجون الهدى وبورتسودان والفاشر والجنينة للوقوف على أحوال محتجزي ولايتي غرب وشمال دارفور المحتجزين وقال البيان إن حبسهم مخالف للقانون في أفظع عملية منظمة لانتهاك حقوق الإنسان تشهدها البلاد من سنوات، وأضاف البيان: “تأمل الهيئة أثناء زيارة المفوض لمدينة الفاشر أن يسعى لتحرير امرأة وطفليها وقيادي محلي من نازحي معسكر زمزم تم احتجازهم كرهائن لدى زعيم أهلي مسلح.

ونوه البيان إلى شيوع ظاهرة أخذ القانون باليد وغيرها من الظواهر والأوضاع المنتهكة للحقوق، وقال: “هذه الأسباب جعلت من مباشرة المؤسسات الدولية لمهامها في حماية المتأثرين بانتهاكات حقوق الإنسان بالسودان ضرورة قصوى، مما يستدعي مراجعة أوجه القصور”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى