أخبار

مبعوث الاتحاد الأفريقي للسودان يشكو من تدخل اللجنة الرباعية

عبر أعضاء الآلية الثلاثية المكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي عن شكواهم من تدخل الرباعية المكونة من الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، الإمارات والمملكة العربية السعودية في عملية الحوار السياسي والذي يهدف لحل الأزمة السودانية.

حيث اضحي تدخلهم سافرا، اقلاها من وجهة نظر السفير محمد بلعيش رئيس بعثة الاتحاد الأفريقي  والمبعوث الخاص ل موسى فكي للسودان.

فى التقرير الذي جرى تقديمه لمجلس السلم والأمن الأفريقي، في ٢/ نوفمبر، ووفقا لموقع “افريكا انتلجنس”، شجب بلعيش التدخل الخارجي في عملية الحوار السوداني، وألقى باللائمة على الرباعية الدولية، التى قال إنها أصبحت تمثل آلية موازية للآلية الرسمية (الثلاثية) .

ومنذ بدية الحوار  في العام 2021 تعمل الالية الثلاثية والمكونة من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة دول الايقاد، على تسهيله.

هذه الترتيبات تم الحصول عليها بعد صراع شرس بين ولد لبات وممثل الامين العام للأمم المتحدة السيد فولكر بيتريس.

فى التقرير الذي قدم لمجلس السلم والأمن الأفريقي، أشار بلعيش لازدواجية المعايير التي تعمل وفقها الرباعية، مبينا انها تعلن دعمها للآلية الثلاثية، بصفتها الحيادية، بينما المعلوم وعلى نطاق واسع، انها تتعاطف مع الحرية والتغيير المجلس المركزي، الذي  يتكون من تحالف واسع من الأحزاب السياسية، وظهر للوجود بعد انقسام قوى الحرية والتغيير فى فجر انقلاب  ٢٥/ إكتوبر ٢٠٢١ الذي قاده الجنرال البرهان.

كما عبر بلعيش عن عدم رضائه عن موقف الحرية والتغيير المجلس المركزي، المعارض من مشاركة الأحزاب التي كانت قريبة من نظام عمر البشير، في عملية الحوار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!