أخبار

“عبد الفتاح البرهان رئيساً لفلسطين”.. الإعلام الجزائري ينسى “أبو مازن”!

أثارت وسائل إعلام جزائرية، جدلاً واسعاً وانتقادات حول “مهنيتها” قُبيل الانطلاق الرسمي لفعاليات القمة العربية التي ستنعقد في الجزائر يومي الثلاثاء والأربعاء.
وانتشرت عبر مواقع التواصل صور ومقاطع فيديو تضمنت “أخطاء مهنية” شدت انتباه الصحفيين العرب، ولم تخل من اقتناص الصحافيين المغاربة لفرص الأخطاء الجزائرية لتصفية حسابات الخلافات المعلومة بين البلدين!
وشارك الصحفي المغربي “محمد واموسي” أحد الأخبار التي نشرتها الصفحة الرسمية لـ “قناة النهار” الجزائرية عبر منصة تويتر، وفيها أخطأت في التنسيق بين المحتوى المكتوب والصورة المرفقة مع ذلك المحتوى.

وأشارت القناة الجزائرية إلى حضور الرئيس الفلسطيني “محمود عبّاس” وكان في استقباله الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، في حين أن الصورة المرفقة لـ هذا الخبر كانت صورة رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان.
والأحد، أثارت قناة الجزائر الدولية “AL24” جدلا وانتقادات واسعة لدى الوفد المغربي الحاضر في اجتماعات وزراء الخارجية العرب قبيل انطلاق القمة العربية.
حيث قامت القناة المذكورة، ببث مقطع فيديو يظهر خارطة المنطقة العربية وقد تضمنت الجمهورية الصحراوية العربية. الأمر الذي أثار حفيظة الوفد المغربي برئاسة وزير الخارجية ناصر بوريطة، وبعد مطالبة لمكتب الجامعة العربية قامت القناة بالاعتذار الرسمي عن الخريطة السابقة.
وسرعاً، بثت مقطعاً جديداً ظهرت فيه المغرب كـ وحدة ترابية وكانت الصحراء الغربية أرضا مغربية، وهي الوثيقة المعتمدة رسميا من قبل جامعة الدول العربية.

وكتبت القناة عبر حسابها الرسمي على منصة تويتر: ”قناة الجزائر الدولية تعتذر عن استخدام خريطة للوطن العربي غير تلك المعتمدة من الجامعة العربية.”
وتابعت: ”قناة الجزائر الدولية تؤكد أن ذلك لا يعدو إلا أن يكون خطأ فنياً من قسم الجرافيكس”.
وتنطلق فعاليات القمة العربية اليوم الثلاثاء بحضور 15 زعيماً عربيا.
وتطرح هذه النسخة الجزائرية من القمة العربية عددا من التحديات أمام الدول المشاركة، تتمثل خاصة في إعادة “لم الشمل العربي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى