أخبار

هيئة حقوقية تتفقد أوضاع المتأثرين بالانتهاكات في الفاشر

الخرطوم: صوت السودان

بدأت هيئة الدفاع عن محتجزي ولايتي غرب وشمال دارفور، زيارة إلى الفاشر، لتفقد أوضاع المتأثرين بانتهاكات حقوق الإنسان.

وقبل أيام، كشفت الهيئة عن ظهور مجموعة سماسرة تنشط في الإفراج عن معتقلي شمال دارفور بمقابل مالي. ويعكس هذا الأمر بوضوح ما آلت إليه الأوضاع في السودان بعد الانقلاب، حيث يعمل الانقلابيون على التكسب عبر مآسي السودانيين في الظلم الذي يتعرضون إليه من المؤسسات.

وقالت هيئة الدفاع عن محتجزي ولايتي غرب وشمال دارفور، في بيان حصلت عليه (الديمقراطي)، إن وفدا منها توجه اليوم، برا، إلى مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، لتفقد أوضاع المتأثرين بانتهاكات حقوق الإنسان.

ويضم الوفد كلا من، نفيسة حجر وناهد حامد وإقبال أحمد علي وهالة ابو قرون ومحمد يعقوب.

وتُطالب هيئة الدفاع عن محتجزي ولايتي غرب وشمال دارفور السلطة الانقلابية بالإفراج عن أكثر من 270 محتجزا في سجون، الهدى وبورتسوان وأردمتا.

وقررت الهيئة في وقت سابق تحريك إجراءات قانونية في مواجهة كل من واليي غرب دارفور، وشمال دافور، إضافة إلى نائب قائد قوات الدعم السريع (الفريق) عبدالرحيم دقلو، والعقيد في الدعم السريع بولاية غرب دارفور موسى أمبيلو، على خلفية احتجاز مئات المواطنين قسريا داخل السجون.

وكانت سلطات الانقلاب قد اعتقلت مجموعة من أبناء ولايتي غرب وشمال دارفور، بموجب أوامر طوارئ اصدرها واليا الولايتين، واحتجزوا بموجبها لمدة عام قبل أن يتم ترحيلهم إلى سجن الهدى بأم درمان حيث أمضوا نحو 7 أشهر إضافية دون سند قانوني، كما أن بعضهم أُرسل إلى سجن بورتسودان بشرق السودان.

وتقول الهيئة إن الانقلاب يحتجز (77) شخصا بسجن أردمتا بمدينة الجنينة، و(101) محتجز بسجن الهدى بأم درمان، بينهم 21 محتجزاً (كأمانات) منذ 18 شهرا، و(109) محتجزين بسجن بورتسودان”.

الديمقراطي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!