أخبار

الدعم السريع يعتقل “109” أشخاص من غرب دارفور بسجن بورتسودان

الخرطوم: صوت السودان

كشفت هيئة حقوقية عن اعتقال قوات الدعم السريع المعروفة شعبيا بمليشيا الجنجويد التي يقودها نائب رئيس الانقلاب محمد حمدان “حميدتي”، 109 أشخاص من ولاية غرب دارفور بسجن بورتسودان، شرقي السودان.

وقالت هيئة دفاع محتجزي ولايتي غرب وشمال دارفور، في بيان حصلت عليه “الديمقراطي”، إنها سجلت زيارة إلى سجن بورتسودان، حيث وقفت على أحوال 109 من المحتجزين المرحلين من ولاية غرب دارفور بموجب أحكام الطوارئ.

وأشارت إلى أن من ضمن المعتقلين معلم بالمرحلة الثانوية يدعى محمد احمد عبدالكريم، تم القبض عليه واحتجازه في 25 مايو من محلية كرنيك أثناء متابعته لعلاج طفليه بالمستشفى، وعقب اعتقاله تم تعذيبه ثم ترحيله مع 108 من المعتقلين المحتجزين في يومي 25 و26 يوليو 2022، من محلية كرينك وحدة آزرني.

وقالت إن “المعتقلين تم القبض عليهم في حملات جزافية بواسطة قوات الدعم السريع بقيادة عقيد دعم سريع موسى أمبيلو”.

والتقت هيئة دفاع محتجزي ولاية غرب دارفور، وفقًا للبيان، بمدير سجن بورتسودان وضباط السجن واستمعت إليهم، كما التقت بممثلي المحتجزين المرحلين من ولاية غرب دارفور بسجن بورتسودان والذين أكدوا سلامة أوضاعهم الصحية ومعاملتهم معاملة حسنة كما ويُسمح لهم بزيارة ذويهم، وأن الانتهاكات الجسيمة التي تعرضوا لها ووقعت عليهم كانت بمدينة الجنينة بمباني الاستخبارات والمحابس، وذلك قبل ترحليهم من ولاية غرب دارفور إلى بورتسودان بواسطة عناصر قوات الدعم السريع.

وأعلنت الهيئة عن عزمها زيارة سجن أردمتا بالجنينة بولاية غرب دارفور، للوقوف على أوضاع 75 من المعتقلين المحتجزين منذ يومي 25 و26 يوليو 2022، حيث ستقدم العون القانوني لجميع المتأثرين بالانتهاكات الجسيمة.

وتوسعت في الآونة الأخيرة أنشطة المليشيات المسلحة التي تمارس جرائم القتل والاغتصاب والنهب، في دارفور، بينما تعجز السلطات الأمنية عن وضع حد لها، بالقبض على المتورطين وتقديمهم إلى العدالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!